• Home
  • About Us
  • Events
  • Blogging Renewal
  • In the Media
  • Tajaddod Press Room
  • The Library
  •  

    “مصباح الاحدب خلال جولة له في البقاع الغربي رفض تسخير البعض للجيش: كلام الراعي يناقض شعاره “شركة ومحبة

    Ahdab Hares Suleiman Bekaa

    رفض نائب رئيس حركة “التجدد الديموقراطي” النائب السابق مصباح الاحدب “تسخير البعض للجيش بذرائع شتى، تمهيدا لاعادة انتاج النظام الامني البائد”، معتبرا ان ذلك “مسيء للمؤسسة العسكرية وللشعب اللبناني، ولن نقبل به”.

    كلام الاحدب جاء خلال جولة قام بها في البقاع الغربي، استهلها بزيارة الناشط السياسي فيصل فرحات في جب جنين حيث عقد لقاء شعبي موسع في منزله الذي تعرض لعملية دهم، قدم له هادي الحاج، وحضره النواب: زياد القادري، امين وهبي، انطوان سعد وجمال الجراح، منسق تيار المستقبل في البقاع الغربي وراشيا العميد محمد قدورة، الكاتب والمحلل السياسي محمد سلام، عضو اللجنة التنفيذية في حركة التجدد الديموقراطي الدكتور حارث سليمان، جمع من كوادر “تيار المستقبل” وقوى 14 اذار وحشد من اهالي المنطقة.

    وقال الاحدب “نريد ان نحافظ على المؤسسات اللبنانية ومؤسسة الجيش منا ولنا، وبالتالي لا يجوز للبعض تقويض المؤسسات لمصالحه الخاصة، كأن تعتبر مناطق معينة مباحة، ومناطق اخرى غير مباحة للجيش، هذا الامر مرفوض. ما حصل في هذا البيت امر لا نقبل به، ولا يوجد آدمي في لبنان يرضاه لنفسه. لذلك، المطلوب اعادة النظر لبعض الممارسات والعمل على اعادة اللحمة بين الجيش وكل اللبنانيين ، هناك الكثير من الاخطاء، وما حصل في منزل فرحات في جب جنين يحدث في طرابلس وعكار وغيرها، مذكرا بان هذا الوضع تدهور بعد تسوية الدوحة، حيث تبين وجود نوايا غير صادقة عند البعض.
    اضاف:” في لبنان امر واقع يتمثل بالتنوع الطائفي المعروف، وبالتالي لا يمكن ان نقبل بان يكون هناك انتقاص من حق طائفة يقال عنها دائما انها ام الصبي”.

    فرحات
    بدوره، اكد فيصل فرحات “مواصلة النضال في مواجهة مشاريع الدويلات دفاعا عن لبنان الذي اراده الرئيس الشهيد رفيق الحريري، لاننا نريد دولة القانون والمؤسسات والعدالة والمعرفة، نريد دولة الطائف”. اضاف:” نريد سلاحا واحدا يحمي الوطن والمواطن، ويكتسب شرعيته من المؤسسات الدستورية، وخيارنا هنا، هو الجيش، جيش لبنان الواحد بمسلميه ومسيحييه، جيش قادر على منع قيام المربعات الامنية على اي بقعة من الاراضي اللبنانية”. وذكر “بتاريخ هذا المنزل والبلدة في مقارعة المحتل الاسرائيلي وما قدمته من شهداء في سبيل القضية الفلسطينية والوطنية البنانية”..

    كامد اللوز
    وفي كامد اللوز، اقيم حفل تخريج طلاب برعاية الاحدب حضره حشد واسع من الاهالي والفعاليات، تناول خلاله الاحدب المواقف الاخيرة للبطريرك الراعي بشأن التطورات الجارية في سوريا، معتبرا “انها قراءة مغلوطة لما يجري في سوريا، ولما يمكن ان يجري في لبنان، وهي مجحفة وظالمة لشعب لبنان بمسيحييه ومسلميه، ولشعب سوريا بكل طوائفه، حتى انها لا تنتمي الى منظومة الثقافة المسيحية والفكر المسيحي في الانحياز دون تردد للحرية وحقوق الانسان ونبذ العنف الاعمى الذي تواجهه الانتفاضة السورية، ونأسف لانها تناقض شعار “شركة ومحبة” الذي اطلقه صاحب الغبطة. فهل ينطبق هذا الكلام مع الشراكة؟ وهل هو تجسيد للمحبة؟”. وفي مجال آخر، رفض “الكلام الذي يبرر لحزب الله الاحتفاظ بسلاحه الى ما شاء الله، لانه يؤبد منطق الدويلة ويضرب منطق الدولة”.

    الحاج
    واشاد رئيس بلدية كامد اللوز حيدر الحاج ب “الدور الذي يضطلع به الاحدب على المستوى الوطني، وعرض لتاريخ بلدته في المحطات النضالية الممتدة من بدايات القرن الماضي حتى اليوم، حيث تختزن الكثير من الحب لنهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري”. وكانت كلمة لرئيس نادي كامد اللوز شعبان عباس وسوسن حمود. ثم اقام العميد قدورة حفل عشاء تكريمي على شرف الاحدب والوفد المرافق في منزله، شارك فيه الى الوزير السابق محمد رحال، رؤساء بلديات من البقاع الغربي وراشيا، اعضاء منسقية تيار المستقبل الحاليين والسابقين وجمع من فاعليات جب جنين والمنطقة، حيث اكد في كلمة ترحيبة “العمل على كل ما من شأنه تعزيز الوحدة الوطنية والحفاظ على السلم الاهلي وحماية المؤسسات الدستورية، لانها الضمانة الاكيدة للوطن والمواطن”.

    Leave a Reply