• Home
  • About Us
  • Events
  • Blogging Renewal
  • In the Media
  • Tajaddod Press Room
  • The Library
  •  

    مصباح الأحدب: رغم المراهنة على السين ـ سين فلا بد من مبادرات لبنانية

    اعتبر نائب رئيس “حركة التجدد الديموقراطي” النائب السابق مصباح الاحدب بأن “الجميع في لبنان وصل إلى الطريق المسدود”، معرباً عن اعتقاده بأن “معركة المحكمة الدولية لا تعالج بهذه الطريقة”. ورأى أنه و”على الرغم من المراهنة على السين ـ سين، فإنه لابد من مبادرات لبنانية، يتم الرهان عليها”، مشيراً إلى أن “كل مساعى البعض اظهرت أنها لا تكفي”.

    في حديث عبر محطة الـ”LBC” ودعا الأحدب إلى “تجاوز الفتنة ضمن طروحات محلية منطقية”. وأضاف أن “على “حزب الله” أن يفتح على الفريق الآخر في لبنان، ولا يجوز أن يعتبر بأنه مُخوّن من فريق لبناني آخر”.

    وشدد الاحدب على أن كل “المساعي لتأجيل القرار الظني لن تنفع، و كذلك ضرب المحكمة “، لافتاً إلى أنه “من غير المنطقي أن يتصور البعض أنه بالإمكان الطلب من الرئيس سعد الحريري التراجع عن ملف اغتيال والده، فهذه المعركة خاطئة”. وأضاف أنه “بعيداً عن الانقسامات القائمة وبموضوعية، هناك تصعيد من الطرفين وهذا غير مقبول، إلا انه مع ذلك، لا يمكن وضع حد لمحكمة هي مطلب للوصول إلى الحقيقة”.

    وتناول الاحدب العلاقات اللبنانية ـ السورية، فقال: “في المرحلة السابقة كان هناك أخطاء، ونأمل أن لا يتكرر هذا الأمر في المستقبل، لأننا لا نريد العودة إلى التعاطي عبر ضباط المخابرات”، لافتاً إلى أن “هناك تفهماً في دمشق بأنه يجب أن تقوم العلاقات بطريقة مختلفة”. وأضاف “يجب أن لا تكون المصالحة (بين لبنان وسوريا) قائمة على مصالحة شخصين (بين الرئيس بشار الاسد والرئيس سعد الحريري)”، داعياً إلى “استغلال الوضع الجديد كي لا نصل إلى أزمات تؤثر على هذه العلاقات”.

    واعتبر أن استقالة الرئيس الحريري “غير منطقية وستؤدي إلى أزمة كبيرة”، ورأى “أن هناك تنازلاً وراء تنازل، وذلك جراء الضغط الذي يمارسه الفريق الآخر”، مشيراً إلى أن “لبّ الموضوع هو أن هناك فريقاً في لبنان يملك السلاح، فإذا استُخدم في وجه إسرائيل فلا مشكلة، ولكن إذا استُعمل للضغط في أمور سياسية داخلية، فهذا ليس بحل”.

    وعن فرع المعلومات لفت الاحدب إلى أن “قصة فرع المعلومات قصة قديمة، من سحب الحماية الامنية عني إلى تدخلهم ضدي في الانتخابات النيابية”، مشدداً على أن الموضوع ليس شخصياً، ولكن هناك ممارسات خطأ وعبرت عن ذلك في الاعلام وما زالت”.

    Leave a Reply