• Home
  • About Us
  • Events
  • Blogging Renewal
  • In the Media
  • Tajaddod Press Room
  • The Library
  •  

    غاب وحسرته تهميش جزين

    غيّب الموت امــس الوزير والنائب السابق نديم نقولا سالم الذي شغل مقعد النيابة فــي جزين عــن طائفة الــروم الكاثوليك من العام 1972 حتى العام 1996. وعيّن وزيرا للاشغال العامة، ثم عيّن اول وزير للصناعة في لبنان، ووزير دولة لشؤون مجلس النواب.

    رحل سالم وفي قلبه غصة على “سلب حق جزين” في اختيار ممثليها وهو من اشد منتقدي بدعة “البوسطا”.

    “صــدى البلد” سألت رفيق درب الراحل وابن منطقته النائب والوزير السابق ادمون رزق الذي عبر عن أسفه وحزنه الشديدين وقال: “فجيعة كبيرة بالنسبة إلي، فمنذ بضعة أشهر فقدت شقيقي الأكبر أنطوان واليوم شعوري أني أفقده ثانية. فنديم جمعتني به صداقة منذ خوضي الانتخابات للمرة الأولى مع والده نقولا سالم الذي مثل جزين بجدارة وأمانة وكان وزيراً للتربية ثم كان لي أن أخوض الإنتخابات ثانية في العام 1972 معه ومع فريد سرحال رحمهما الله وقد مثلنا جزين معاً في تلك الفترة”. واستذكر رزق” المرحلة الصعبة “التي مرت بها جزين، وقال” تعاونا أيضاً في إيثار لقاﺀ مار روكز دفاعاً عنها في سنوات القهر وكان نديم دائماً نعم الرفيق والنائب والأخ والصديق”. واكد أن جزين التي أحبته تشعر اليوم بألم كبير. فهذه المنطقة التي خدمها بإخلاص تشعر بالحزن عليه وتفتقده في زمنٍ أعطى الكثير وكلنا في حاجة ماسة إلى هذا النموذج النقي والــصــافــي والأصــيــل للخدمة والوفاﺀ والوطن.

    أما النائب مصباح الأحدب زميله في “التجدد الديمقراطي” فاعتبر أن لبنان خسر شخصاً جــاﺀ في مرحلة صعبة، مضيفاً “تعرفت عليه منذ زمن بعيد وكنت في مواقع سياسية مختلفة، ولــكــن عندما تقربت منه اكتشفت أننا نتلاقى في كثير من الأمــور، ولدينا رؤية متشابهة، ورغم فارق العمر بيننا فقد كنت قريباً جداً من شخصه.

    وعبر الأحــدب عن أسفه لخسارة الراحل معتبراً أنه كان رجلاً لبنانياً أصيلاً، و “كــان منزعجاً أثناﺀ الفترة الأخيرة من الوضع السياسي، خصوصاً من التمثيل المسيحي في الجنوب واصفاً إياه بالعقيم”.

    نادى سالم في غير مناسبة باعتماد القضاﺀ في قانون الانتخاب توخيا للتمثيل الصحيح. وفي هذا المجال سجل له الآتي: – رفـــض طـــرح ضــم جــزيــن الــى النبطية في حال تم تقسيم الجنوب الى ثلاث دوائر انتخابية، “لا توجد صلة بين المنطقتين وجزين مرتبطة ارتباطا وثيقا بصيدا – الزهراني”.

    غوى ابراهيم
    صحيفة صدى البلد
    29-24-2008

    Leave a Reply